معجزات النبي صلى الله عليه وسلم
منقول من حوار مع النصارى في احد المنديات
مـن مـعـجـزات نـبـي الله مـحـمـد ( صـلـى الله عـلـيـه وسـلـم )
أنبياء بني إسرائيل بعثوا لوقت محدد وزمن محدد ‘ فكانت معجزاتهم أنية ( وقتية ) معجزات مناسبات ،وكانت لسيدنا وحبيبنا محمد ( صلى الله عليه وسلم ) معجزات كثيرة جداً معروفة ومذكــورة في كـتب التفـسـير وكتب التاريخ ، مــنـهـا : ـ1 ـ رسالته إلى "باذان" الفارسي حاكم اليمن يخبره فيها بأن كسرى قد قتل ،ولما تأكد له الخبر دخل في الإسلام ،2 ـ نجاته من حوادث الاغتيال والقتل المتكررة ( في مكة والمدينة وحصون اليهود ) والتي لا مجال لذكرها هنا ،3 ـ تكثير الطعام واللبن ومباركة الشاة ونبع الماء من بين أصابعه، وحنين الجذع إليه، وإخبار الشاة المسمومة، وانشقاق القمر ..الخ 4 ـ الإخبار بالأمور المستقبلية ، وعلامات الساعة ، والتبشير بالنصر والتمكين ( منذ أن بدا الدعوة ) .5 ـ دخول الناس في دعوته ونصر الله تعالى له وتمكينه ،6 ـ حادثة الإسراء والمعراج ، وانشقاق القمر ، وتنزيل الملائكة للمشاركة مع المسلمين في الحروب ،7 ـ قدرته على الـتأليف بين الأوس والخزرج في المدينة والقضاء على ثاراتهم وحروبهم ( في وقت قصير ) رغم مكر اليهود ( تجار السلاح ) وقدرته على إقناع سكان المدينة بمؤاخاة المهاجرين إليهم ، 8 ـ معجزات مكة المعروفة من تأكل صحيفة المقاطعة ، وأخذ حق المظلوم من خصمه أبي جهل ، وتحقق نبوءته في ابن ابن عمه ( عتبة ابن أبي لهب ) عندما أكله الأسد،.. 9 ـ بعض الروايات المتفرقة عن معجزات أخرى ( حادثة السيف المعلق ، حديث جاسوس قريش ورسالته مع المرأة ، شفاء عين علي ، إخبار الصحابة بما يحصل مع الناس ، .. وغيرها )وكل ما سبق تجـدون تفاصيله في كتب السيرة والتاريخ الإسلامي .* * * * * * *قال الحسن بن الفضل: لم يجمع الله لأحد من الأنبياء اسمين من أسمائه إلا للنبي صلى الله عليه وسلم، فإنه قال فيه: " بالمؤمنين رؤوف رحيم "، وقال في نفسه:"إن الله بالناس لرؤوف رحيم ".
أنبياء بني إسرائيل بعثوا لوقت محدد وزمن محدد ‘ فكانت معجزاتهم أنية ( وقتية ) معجزات مناسبات ،وكانت لسيدنا وحبيبنا محمد ( صلى الله عليه وسلم ) معجزات كثيرة جداً معروفة ومذكــورة في كـتب التفـسـير وكتب التاريخ ، مــنـهـا : ـ1 ـ رسالته إلى "باذان" الفارسي حاكم اليمن يخبره فيها بأن كسرى قد قتل ،ولما تأكد له الخبر دخل في الإسلام ،2 ـ نجاته من حوادث الاغتيال والقتل المتكررة ( في مكة والمدينة وحصون اليهود ) والتي لا مجال لذكرها هنا ،3 ـ تكثير الطعام واللبن ومباركة الشاة ونبع الماء من بين أصابعه، وحنين الجذع إليه، وإخبار الشاة المسمومة، وانشقاق القمر ..الخ 4 ـ الإخبار بالأمور المستقبلية ، وعلامات الساعة ، والتبشير بالنصر والتمكين ( منذ أن بدا الدعوة ) .5 ـ دخول الناس في دعوته ونصر الله تعالى له وتمكينه ،6 ـ حادثة الإسراء والمعراج ، وانشقاق القمر ، وتنزيل الملائكة للمشاركة مع المسلمين في الحروب ،7 ـ قدرته على الـتأليف بين الأوس والخزرج في المدينة والقضاء على ثاراتهم وحروبهم ( في وقت قصير ) رغم مكر اليهود ( تجار السلاح ) وقدرته على إقناع سكان المدينة بمؤاخاة المهاجرين إليهم ، 8 ـ معجزات مكة المعروفة من تأكل صحيفة المقاطعة ، وأخذ حق المظلوم من خصمه أبي جهل ، وتحقق نبوءته في ابن ابن عمه ( عتبة ابن أبي لهب ) عندما أكله الأسد،.. 9 ـ بعض الروايات المتفرقة عن معجزات أخرى ( حادثة السيف المعلق ، حديث جاسوس قريش ورسالته مع المرأة ، شفاء عين علي ، إخبار الصحابة بما يحصل مع الناس ، .. وغيرها )وكل ما سبق تجـدون تفاصيله في كتب السيرة والتاريخ الإسلامي .* * * * * * *قال الحسن بن الفضل: لم يجمع الله لأحد من الأنبياء اسمين من أسمائه إلا للنبي صلى الله عليه وسلم، فإنه قال فيه: " بالمؤمنين رؤوف رحيم "، وقال في نفسه:"إن الله بالناس لرؤوف رحيم ".
المـسـلـمـون لا يـحـتـاجـون إلى اخـتـراع أدلـة لأنـهـا تـأتـي إلـيـهـم ،أدلـة جـديـدة ( أيـن الاخـتراع فـيـها ؟ ) :معـجـزة عـلـمـيـة كـونـيـة :1 ـ هل شاهدت الدوران حول الكعبة بسبعة أشواط ؟ ما لسر في ذلك ؟أليس هذا توافق مع دوران الذرات والجسيمات الفضاية والمجرات والمجموعات الشمسية ؟أليست هذه أكبر معجزة جاءت من تدبير الله تعالى قبل اكتشاف التلسكوب والميكروسكوب ؟لا .. والدوران الكـوني هـو أيضاً بنفس اتجـاه حـركة الطواف بالكعـبة ( عكس اتجاه دوران عقارب الساعة )مـعـجـزة بـيـانـيـة :2 ـ هل تعرف حروف كلمة لفظ الجلالة " الله " ؟إنها تتكـون من 3 أحـرف ( الألف واللام والهاء ) المكـونة لكلـمة " إله " بل ومؤلف منها عبارة جامعة مانعـة هي شعار الإسلام ، ونفي الإلوهية عن غيرالله تبارك وتعالى :* " لا إله إلا الله " = 12 حرفاً ، ( نصـف اليوم )* " مـحـمـد رسـول الله " = 12 حرفـاً ( النصف الأخر )عدد كلماتهـما = 7 ( أيـام الأسـبـوع )
إقتباس:
اهل مكه يطالبون محمد بسنة الانبياء السابقين (المعجزه)، القرآن ينفي المعجزه عن محمد نفيا قاطعا. وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَن يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءهُمُ الْهُدَى وَيَسْتَغْفِرُوا رَبَّهُمْ إِلَّا أَن تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذَابُ قُبُلاً{55}الكهفسنة الأولين هي سنة الله في إهلاك السابقين عليهم ، وليست المعجزة ، قُـبٌـلاً : عياناً ( من التفسير الميسر والجلالين )،
إقتباس:
المسلمون يكـذبون قرآنهم "فقد ضلوا ضلالا بعيدا". الضال هـو من لا يـفـهـم كـلام الله ، أو يستـبدله بكلام الهـالكـين .
إقتباس:
مقطع-----من كتاب عبدالله السمان (محمد الرسول البشر68-88(---والذي يقرأ للقاضي عياض في كتابه (الشــــــــفاء)، يصاب بالدوار، فهو ينسب الى الرسول معجزات متنوعة، محاولا أن يجعلها شاملة لكل معجزات الرسل قبله. حتى أحياء الموتى ينسبه الى الرسول ((( وقد انحدر الى مستواه سيد علم الكلام – الغزالي!))) مـعظم كتب السيرة النبوية بل كـلـها تذكر معجزات النبي صلى الله عليه وسلم ، رغم ما تدعيه من النفي القاطع للمعجزات ، وهـذا أكـبر دليل على وجـودهـا .* * * * * * * * * * * *من أمـثـلـة الـتـحــريـف عـن المـعـنى :"37 هذا هو موسى الذي قال لبني اسرائيل نبـيا مثلي سيقيم لكم الرب الهكم من اخوتكم.له تسمعون.37 This is that Moses, which said unto the children of Israel, A prophet shall the Lord your God raise up unto you of your brethren, like unto me; him shall ye hearس : ما سبب الفصل بين " نـبـياً مـثلي " وبيـن" له تسمـعون " وعمل نقطة قبل " له تسمعون" في الترجمة العربية ؟ج : ليكون المعـنى أن النـبـوءة لا تتـعـلـق بنـبي الإسـلام ،وكان المفروض أن تكون الترجمة متسقة مع الترجمة الإنجليزية بالمعنى ( لا يهم اللفظ ) هكذا :هذا موسى الذي قال لبني إسرائيل سيقيم لكم الرب إلهكم من إخوتكم نبياً مثلي له تسمعون
إقتباس:
انت بتفكرنى بأدهم ، نفس طريقة تنسيقه فى الكتابة ونفس طريقة حواره ونفس طريقة عرضه لآيات الانجيل فى توقيعه وكأنه فاهم اصلاً. إسمي في أول مـنـتـدى أشارك فيه هو " عبد التواب " وعـدت إليه بسبب نسيان كلمة مرور " أدهـم "،
إقتباس:
وده كان بعد هروبك لعدة ايام من مطالبتى لك بوضع العبارات القرآنية وأن تقوم بعدها بنفسك؟ نعم أذكـر ، لكن لم يكـن هروباً وإنما إتاحة للفرصة لصاحب المداخلة ليوضحها بنفسه ، ولكن قمت أنا بالتوضيح حرصاً على عدم التطويل وتضييع الوقت ،
إقتباس:
اما عن موضوعك فكما قلت من حق اى احد ان يبدى رأيه فيما هو مكتوب ،ورأيى انه موضوع عبيط ، معلش يعنى ...طالما عايز الصراحة لا تحـكم مسـبقـاً قبل مناقـشـته مـعـي وقـراءته بتركـيز وفـهـم .
إقتباس:
ممكن نص الرسالة وتاريخ كتابتها وتاريخ موت الاخ زعبولا...اقصد كسرى من مصادر موثوق بها غير ابو هِرة وعائشة وبن كثير ...لان كتبهم مليئة فطش واسرائيليات زى مانت عارف يعنى الإنترنت أمـامـك ، إبحث كما تشاء ،من كتاب ( أسد الغابة ) :"باذان الفارسي من الأبناء، وهم من أولاد الفرس الذين سيرهم كسرى أنو شروان مع سيف بن ذي يزن إلى اليمن لقتال الحبشة، فأقاموا باليمن، وكان باذان بصنعاء فأسلم في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، وله أثر كبير في قتل الأسود العنسي، وقد أتينا على خبره في الكامل في التاريخ."من كتاب ( الكامل في التاريخ ) :" ثم كتب إلى باذان، وهو باليمن: أن ابعث إلى هذا الرجل الذي بالحجاز رجلين من عندك جلدين فليأتياني به. فبعث باذان بابويه، وكان كاتباً حاسباً، ورجلاً آخر من الفرس يقال له خرخسره، .........فأعلماه بما قدما له وقالا: إن فعلت كتب باذان فيك إلى كسرى، وإن أبيت فهو يهلكك ويهلك قومك.فقال لهما رسول الله، صلى الله عليه وسلم: ارجعا حتى تأتياني غداً.وأتى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، الخبر من السماء: إن الله قد سلط على كسرى ابنه شيرويه فقتله، فدعاهما رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وأخبرهما بقتل كسرى وقال لهما: إن ديني وسلطاني سيبلغ ملك كسرى وينتهي منتهى الخف والحافر، وأمرهما أن يقولا لباذان: أسلم، فإن أسلم أقره على ما تحت يده وأملكه على قومه. ثم أعطى خرخسره منطقة ذهب وفضة أهداها له بعض الملوك.وخرجا فقدما على باذان وأخبراه الخبر، فقال: والله ما هذا كلام ملك وإني لأراه نبياً، ........وكان النبي، صلى الله عليه وسلم، قد جمع لباذان حين أسلم وأسلم أهل اليمن عمل اليمن جميعه وأمره على جميع مخاليفه، فلم يزل عاملاً عليه حتى مات. فلما مات باذان فرق رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أمراءه في اليمن، فاستعمل عمرو بن حزم على نجران، وخالد بن سعيد بن العاص على ما بين نجران وزبيد، وعامر بن شهر على همدان، وعلى صنعاء شهر ابن باذان،"من كتاب ( البدء والتاريخ ) :"..وبعث النبي صلى الله عليه وسلم إليه بعبد الله بن حذافة السهمي يدعوه إلى الإسلام فمزق كتابه واستخف به وكتب إلى باذان ملك اليمن أن عبدا من عبيدي قد كتب يدعوني إلى دينه فابعث إليه رجلين جلدين يأتيان به مربوطا وإن أبى عليهما فليضربا عنقه ولهذه القصة موضع غير هذا فلما بلغ النبي ( ص) تمزيقه كتابه قال مزق كتابي مزق الله عليه ملكه "هذا بالإضافة إلى كتب السيرة وعشرات الكتب التاريخية التي لا يتسع لها المجال هنا ،وأما باقي كلامك فهو إما استظراف أو استهزاء أو خارج الموضوع ، أو كلام فارغ المضمون ( المعذرة ولكنها الحقيقة )
__________________
إقتباس:
الصـــــاعقة :يقول القرآن علي لسان محمد " وَيَقُولُونَ لَوْلا أُنْـزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَقُلْ إِنَّمَا الْغَيْبُ لِلَّهِ فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ " يونس 20 ياراجل بالراحة علينا شويةبلاش الصعقات الجامدة قوي علينا دييعني لما المسيح يقول يوحنا:5:30: 30 انا لا اقدر ان افعل من نفسي شيئا.كما اسمع ادين ودينونتي عادلة لاني لا اطلب مشيئتي بل مشيئة الآب الذي ارسلني
إقتباس:
انا لا اقدر ان افعل من نفسي شيئا.كما اسمع ادين ودينونتي عادلة لاني لا اطلب مشيئتي بل مشيئة الآب الذي ارسلنيمن الممكن ان اهتف واقول هاكم يسوع ليس معه معجزات ..لكن لأنى افهم بعض الشئ ..ان لهجة الحوار تختلف باختلاف الزمان والمكان ...فمثلا ...جاء الكفار الى النبى صلى الله عليه وسلم وقالوا اذا كنت نبيا حقا فشق لنا القمر ..فأشار النبى الى القمر بيديه فانشق فلقتين بين جبلين ..فأعرضوا الكفر وقالوا سحرنا محمد ...فلو جاؤوه بعدها وقالوا له افعل لنا شئ آخر وسنصدقك ..فما يكون الرد ..مثلا ماعندى ماتستعجلون به ...ان اتبع الا مايوحى الى ..والى آخره من الردود التى يستهزأ الله بهم بها ....كذلك الحال مع المسيح ..تارة يسألونه معجزة فاليؤمنوا وتارة اخرى يرد عليهم ب انا لا اقدر ان افعل من نفسي شيئا.كما اسمع ادين ودينونتي عادلة لاني لا اطلب مشيئتي بل مشيئة الآب الذي ارسلني لأنهم لوشاءوا لأمنوا من المرة الاولى ..لكنها لاتعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التى فى الصدور
كلام القرطبى رحمه الله وقد ثبت بنقل الآحاد العدول أن القمر انشق بمكة ، وهو ظاهر التنزيل ،ولا يلزم أن يستوي الناس فيها ، لأنها كانت آية ليلية ، وأنها كانت باستدعاء النبي صلى الله عليه وسلم من الله تعالى عند التحدي . قروي أن حمزة بن عبد المطلب حين أسلم غضبا من سب أبي جهل الرسول صلى الله عليه وسلم طلب أن يريه آية يزداد بها يقينا في إيمانه . وقد تقدم في الصحيح أن أهل مكة هم الذين سألوا وطلبوا أن يريهم آية ، فأراهم انشقاق القمر فلقتين كما في حديث ابن مسعود وغيره . وعن حذيفة أنه خطب بالمدائن ثم قال : ألا إن الساعة قد اقتربت ، وأن القمر قد انشق على عهد نبيكم صلى الله عليه وسلم . وقد قيل : هو على التقديم والتأخير ، وتقديره انشق القمر واقتربت الساعة ، قاله ابن كيسان . وقد مر عن الفراء أن الفعلين إذا كانا متقاربي المعنى فلك أن تقدم وتؤخر عند قوله تعالى : " ثم دنا فتدلى "
إقتباس:
الصـــــاعقة :يقول القرآن علي لسان محمد " وَيَقُولُونَ لَوْلا أُنْـزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَقُلْ إِنَّمَا الْغَيْبُ لِلَّهِ فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ " يونس 20اي ان محمد ينتظر " تكرم " ربه حتي يعطيه آية ، وبرضه مفيش اي آية !! أليك الصاعـقة على أصولها :يـقـول "مـتَّـى" :"38 حينئذ اجاب قوم من الكتبة والفريسيين قائلين يا معلّم نريد ان نرى منك آية.39 فاجاب وقال لهم جيل شرير وفاسق يطلب آية ولا تعطى له آية الا آية يونان النبي.40 لانه كما كان يونان في بطن الحوت ثلاثة ايام وثلاث ليال هكذا يكون ابن الانسان في قلب الارض ثلاثة ايام وثلاث ليال " ( مخـتفٍ وليس مـيتٌ )تجاهلوا كلمة ( But ) " لكنه أجاب " ، وأيضاً تجاهلوا كلمة " لن تعطى له "" there shall no sign be given to it" تفيد القطع ، نفي المعـجـزة وقت الطلب وفي المسـتقبل ، ومع ذلك فالمعنى واضـح جـداً :لن يروا منه أية إلا أية يونان النبي ، وما هي يا يسـوع ؟أن يختفي ثلاثة أيام ، ثم يظـهر،سيختبئ ، ( هذا يعـني انه لن يمـوت خلالهـا ولن يصـلـب ) أظن كلامـه واضـح ، الذي يهمني أنا :هــــل .. يـسـوع لـم تكن له معجـزات ؟الآية هي الدلائل العظيمة مثل :رؤية الله تعالى أو رؤية الملائكة أو إمطـار الحجارة من السماء .. ،كما أن الرسل السابقين جاءتهم البينات ( الدلائل الكبيرة الموجبة للعذاب ) :"وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ مِن قَبْلِكُمْ لَمَّا ظَلَمُواْ وَجَاءتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ وَمَا كَانُواْ لِيُؤْمِنُواْ" 13يونسوالدليل هـو أن يونس عليه السلام لم يستجب له قومه أول الأمر لأنه لم ينزل عليهم أية فضاق منهم :إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ{96} وَلَوْ جَاءتْهُمْ كُلُّ آيَةٍ حَتَّى يَرَوُاْ الْعَذَابَ الأَلِيمَ{97} فَلَوْلاَ كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلاَّ قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُواْ كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الخِزْيِ فِي الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ{98}يونس
من المعجزات المذكورة في القرآن الـكـريـم :1 ـ المعجزة الخالدة ( القرآن الكريم ) الذي تحدى به كل أعداء الإسلام بأن يأتوا بدعوة جديدة وقرأن لها ،وهذا ما لم يحصل :{وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُواْ شُهَدَاءكُم مِّن دُونِ اللّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ }البقرة23{أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّثْلِهِ وَادْعُواْ مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ }يونس38{أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُواْ بِعَشْرِ سُوَرٍ مِّثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُواْ مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ }هود13{قُلْ فَأْتُوا بِكِتَابٍ مِّنْ عِندِ اللَّهِ هُوَ أَهْدَى مِنْهُمَا أَتَّبِعْهُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ}القصص492 ـ تكثير عـدد المسلمين في أعين الكفار وتقليلهم في أعين المسلمين:{وَإِذْ يُرِيكُمُوهُمْ إِذِ الْتَقَيْتُمْ فِي أَعْيُنِكُمْ قَلِيلاً وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ لِيَقْضِيَ اللّهُ أَمْراً كَانَ مَفْعُولاً وَإِلَى اللّهِ تُرْجَعُ الأمُورُ }الأنفال443 ـ التأييد بالريح والملائكة في القـتال :{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَاءتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً وَجُنُوداً لَّمْ تَرَوْهَا وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيراً }الأحزاب9إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلآئِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرَّعْبَ فَاضْرِبُواْ فَوْقَ الأَعْنَاقِ وَاضْرِبُواْ مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ{12}الأنفال4 ـ الإسراء والمعراج :{سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ }الإسراء15 ـ ومعـجـزات أخرى كـثيرة تنبأ بها القرآن الكريم فتحققت مثل ( انتصار الروم ، استمرار كفر أبي لهب وامرأته " تبت يدا أبي لهب وتب" ، معرفته بما كان يدور في الناس "يقولون لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل " ، ) 6 ـ عـدم علم النبي بأخبار الأمم والكتب السابقة ( وموافقة الناس للقرآن الكريم ) :{ذَلِكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيكَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُون أَقْلاَمَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ }آل عمران44{ذَلِكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ أَجْمَعُواْ أَمْرَهُمْ وَهُمْ يَمْكُرُونَ }يوسف102{وَمَا كُنتَ بِجَانِبِ الْغَرْبِيِّ إِذْ قَضَيْنَا إِلَى مُوسَى الْأَمْرَ وَمَا كُنتَ مِنَ الشَّاهِدِينَ }القصص44"وَمَا كُنتَ ثَاوِياً فِي أَهْلِ مَدْيَنَ تَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا"القصص45{وَمَا كُنتَ بِجَانِبِ الطُّورِ إِذْ نَادَيْنَا وَلَكِن رَّحْمَةً مِّن رَّبِّكَ لِتُنذِرَ قَوْماً مَّا أَتَاهُم مِّن نَّذِيرٍ مِّن قَبْلِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ }القصص467 ـ القرآن الكريم يذكر أمـية الـنـبي وعدم معرفته بأي كتاب :{وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذاً لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ }العنكبوت48وشهادة الناس وموافقتهم على ذلك ،هـذا ما يـحـضـرني الآن ،أما المعجزات المذكـورة في السـنة والأحـاديث وكـتب السـيرة فهـي كــثـيرة ،* * * * * * * * * * * * * *{قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي يَقُولُونَ فَإِنَّهُمْ لاَ يُكَذِّبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللّهِ يَجْحَدُونَ }الأنعام33
يا اليكس سيدنا محمد بشر وليس كما تقولون على سيدنا المسيح عيسى بن مريم - الرسول البشر - ليس كما تقولون انه اله او ابن اله او حته من اله (ثلث اقنوم او جزء منه او اقنوم ).والبشر ينتظر تكرم ربه الذى يعلم الغيب فاذا تكرم الله عليه .!!!! فالحمد لله الواحد الاحد .
================
معجزات النبي صلى الله عليه وسلم ودلائل نبوته
ومما جاء في المحاورة أيضا قول المسلم للنصراني : " أفلا تجعلكم معجزات محمد صلى الله عليه وسلم تؤمنون بالإسلام ".
فأجاب النصراني : ( إن محمدا نفسه يفند هذه الدسيسة – حسب تعبير النصراني – في أول سروة الإسراء بقوله : " وَمَا مَنَعَنَا أَنْ نُرْسِلَ بِالْآياتِ إلا أَنْ كَذَّبَ بِهَا الأوَّلُونَ وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُوا بِهَا وَمَا نُرْسِلُ بِالآياتِ إلا تَخْوِيفا ً)(الإسراء:59)
ـــــــــــــــــــــــــــ
ونحن نجيب هذا النصراني قائلين من لم يفهم منهج أهل الإسلام في التعامل مع النصوص الشرعية وقع في الخبط والضلال من حيث يظن أنه وجد مادة يطعن بها في هذا الدين العيظم .
وهذه الآية التي استدل بها النصراني لا تبطل معجزات النبي صلى الله عليه وسلم وإنما مجال حديثها عن نوع من المعجزات العظام التي كان المشركون يطلبونها من النبي صلى الله عليه وسلم، وقد اقتضت سنة الله سبحانه أن المشركين إذا طلبوا الآية فأعطاهم الله إياها ثم لم يؤمنوا فإنه سبحانه يحل عليهم عقابه فيهلكم كما حدث في الأمم السابقة عاد وثمود .
فسبب نزول الآية المذكورة – كما ذكر ابن جرير - أن المشركين طلبوا من النبي صلى الله عليه وسلم أن يجعل لهم جبال مكة ذهبا، فأخبر الله عز وجل نبيه أنه إن أجابهم لما طلبوا فلم يؤمنوا أنزل عليهم عذابه كما فعل مع الأمم السابقة، فطلب النبي من ربه سبحانه أن يستأني بهم . فلم ينزل الله ما طلبوا، فظن المشركون أن ذلك عجزا من الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يعلموا سنة الله في عاقبة عدم إيمانهم إن جاءهم ما طلبوا فأنزل الله عز وجل آية الإسراء الآنفة لتوضيح هذه السنة الربانية، وليس في امتناع الله من إرسال ما طلبوا من آيات نقصا في الحجة عليهم ، لأن حجة الله قائمة عليهم بما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم من معجزات باهرة كمعجزة القرآن وانشقاق القمر وتسليم الشجر والحجر عليه وغير ذلك كثير مما فيه أبلغ الحجة على صدقه .
فأي طلب زيادة في المعجزات يصبح نوعا من التشهي غير المبرر ، فمن قامت عليه الحجة ولو بمعجزة واحدة لزمه أن يؤمن بصاحبها من غير تردد ، وإلا فهو محجوج أمام الله عز وجل .
وبهذا التوضيح يظهر مدى جهل المعترض بشأن ما أورد من آية الإسراء التي ربما ظن أنها ستساعده على قصده السيء في الطعن في الإسلام ، ولكن ولله الحمد فلا تزيد الشبهات الحق إلا وضوحا ، وكل شبهة وإن ظنها الطاعنون معول هدم وعامل إبعاد عن الإسلام، فإن الجواب عنها يزيد هذا الدين قوة والمؤمنين به ثباتا، ويظهر لمفرخي الشبهات هشاشة ما أوردوا وسخف ما قصدوا{ والله متم نوره ولو كره الكافرون} .