Friday, August 17, 2007

جبريل أتاه فأراه الوضوء فلما فرغ نضح فرجه

وقال ابن أبي حاتم سألت أبي عن حديث رواه ابن لهيعة عن عقيل عن ابن شهاب عن عروة عن أسامة بن زيد عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم أن جبريل عليه السلام أتاه فأراه الوضوء فلما فرغ نضح فرجه
فقال أبي هذا حديث كذب باطل
قلت وقد كان أبو زرعة أخرج هذا الحديث في كتاب المختصر عن ابن أبي شيبة عن الأشيب عن ابن لهيعة فظننت أنه أخرجه قديما للمعرفة
انتهى ما ذكره
تعليقة على علل ابن أبى حاتم
المؤلف الحافظ أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الهادي المقدسي

=========

حديث في الأنتضاح بعد الوضوء
584 انا ابن الحصين قال انا ابن المذهب قال انا القطيعي قال نا عبدالله بن احمد قال حدثني ابي قال انا حسن قال انا ابن لهيعة عن عقيل عن الزهري عن عروة عن اسامة بن زيد عن ابيه زيد بن الحارثة عن النبي صلى الله عليه وسلم ان جبريل اتاه بعدما اوحى اليه فعلمه الوضوء و الصلاة فلما فرغ من الوضوء اخذ غرفة من ماء فنضح بها فرجه
585 حديث آخر قال احمد وانا الهيثم بن خارجة قال انا رشدين بن سعد عن عقيل عن ابن شهاب عن عروة عن اسامة بن زيد عن النبي صلى الله عليه وسلم ان جبريل لما نزل على النبي صلى الله عليه وسلم فعلمه الوضوء فلما فرغ من الوضوء اخذ حفنة من ماء فرش بها نحو فرج فكان النبي صلى الله عليه وسلم يرش بعد وضوئه
قال المؤلف ابن لهيعة ورشدين ضعيفان


355
586 حديث آخر
انا الكروخي قال اخبرنا الأزدي والغورجي قالا انا الجراحي قال انا المحبوبي قال انا الترمذي قال انا نصر بن علي قال انا سلم بن قتيبة قال انا الحسن بن علي الهاشمي عن الأعرج عن ابي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم امرني جبريل فقال يا محمد اذا توضأت فانتضح
قال ابن حبان هذان حديثان باطلان اما الأول فإن ابن لهيعة ليس بشيء واما الثاني فإن الحسن بن علي يروي المناكير عن المشاهير قال البخاري هو منكر الحديث وقال الدارقطني ضعيف

الكتاب العلل المتناهية
المؤلف ابن الجوزي أبو الفرج