Monday, August 20, 2007

حكم الردة في الكتاب المقدس

حكم الارتداد في الكتاب المقدس2- ماهو حكم الله على المرتد الذي آمن به ثم كفر وعبدالعجل ؟!!...أي ارتد
لنقرأ ...
(خروج 32 : 28 ) ونجد فيها أن الله أمر موسى أن يقتلوا عبدة العجل ...فقتلوا ثلاثة وعشرين الف رجل
(خروج 22 : 20 ) (من يذبح للأوثان فليقتل)

ماهو حكم الله على المرتد الذي آمن به ثم كفر وآمن بنبوة البعل ؟!!...أي ارتد
(1 ملوك - الاصحاح الثامن عشر ) نجد فيها ان إيلياء النبي ذبح في وادي قيشون 450 رجلاً لأنهم ادعوا نبوة البعل
(تثنية 13 : 1-5 ) لو دعا نبي الى عبادة غير الله يقتل وان كان ذا معجزات عظيمة :
وَذَلِكَ النَّبِيُّ أَوِ الحَالِمُ ذَلِكَ الحُلمَ يُقْتَلُ لأَنَّهُ تَكَلمَ بِالزَّيْغِ مِنْ وَرَاءِ الرَّبِّ إِلهِكُمُماهو حكم الله على المرتد الذي ينشر فساده ويبث سمه بين المؤمنين ليعبدوا آلهة أخرى ؟!!...
(تثنية 13 : 6- 10 ) «وَإِذَا أَغْوَاكَ سِرّاً أَخُوكَ ابْنُ أبيك و أُمِّكَ أَوِ ابْنُكَ أَوِ ابْنَتُكَ أَوِ امْرَأَةُ حِضْنِكَ أَوْ صَاحِبُكَ الذِي مِثْلُ نَفْسِكَ قَائِلاً: نَذْهَبُ وَنَعْبُدُ آلِهَةً أُخْرَى لمْ تَعْرِفْهَا أَنْتَ وَلا آبَاؤُك.َ............ تَرْجُمُهُ بِالحِجَارَةِ حَتَّى يَمُوتَ .

=============
نسيت ان ارد عليك بموضوع الردة كيف تسأل عن الردة و تعيبها على الاسلام و حد الردة موجودة عندكم ؟الا تعلم ذلك ؟ فضيحة اذا كنت جاهل بانجيلك .اقرأ النص التالي ضيفنا : تثنيه :17 عدد2: اذا وجد في وسطك في احد ابوابك التي يعطيك الرب الهك رجل او امرأة يفعل شرا في عيني الرب الهك بتجاوز عهده(3) ويذهب ويعبد آلهة اخرى ويسجد لها او للشمس او للقمر او لكل من جند السماء.الشيء الذي لم أوص به. (4) وأخبرت وسمعت وفحصت جيدا وإذا الأمر صحيح اكيد قد عمل ذلك الرجس في اسرائيل (5) فاخرج ذلك الرجل او تلك المرأة الذي فعل ذلك الامر الشرير إلى ابوابك الرجل او المرأة وارجمه بالحجارة حتى يموت. (6)على فم شاهدين او ثلاثة شهود يقتل الذي يقتل.لا يقتل على فم شاهد واحد. (7)ايدي الشهود تكون عليه أولا لقتله ثم ايدي جميع الشعب اخيرا فتنزع الشر من وسطك (svd)بهذا النص الواضح نفهم ان حد الردة موجود بشريعة موسى عليه السلام ان يقتل كل انسان يبدل دينه و اليك المزيد من النصوص - هوشع13 عدد16: تجازى السامرة لأنها قد تمردت على الهها.بالسيف يسقطـون.تحطم اطفالهم والحوامل تشقّ (svd)اقول لك يا ضيفنا ماهذا الارهاب حتى في تطبيق الحد على المرتد الا يستتاب اولا كما في الاسلام و يسأل عن العلة و يترك له الوقت بان يراجع نفسه .و ما ذنب الاطفال يا ضيفنا وهم لم يبلغوا الحلم والادهى و الامر الاجنة في بطون امهاتهم ما ذنبهم بان يقتــــــــــــــــــــلوا ؟بل يجب عليك ان تقتل حتى الاقربين اليك كزوجتك و ابويك و اخوتك اليك النص كي لا تقول اني افتري تثنيه 13 عدد6: وإذا اغواك سرا اخوك ابن امك او ابنك او ابنتك او امرأة حضنك او صاحبك الذي مثل نفسك قائلا نذهب ونعبد آلهة اخرى لم تعرفها انت ولا آباؤك (7) من آلهة الشعوب الذين حولك القريبين منك او البعيدين عنك من اقصاء الارض إلى اقصائها (svd)
تثنيه :13 عدد8: فلا ترض منه ولا تسمع له ولا تشفق عينك عليه ولا ترقّ له ولا تستره (9)بل قتلا تقتله.يدك تكون عليه أولا لقتله ثم ايدي جميع الشعب اخيرا. (10) ترجمه بالحجارة حتى يموت.لأنه التمس ان يطوّحك عن الرب الهك الذي اخرجك من ارض مصر من بيت العبودية. (11)فيسمع جميع اسرائيل ويخافون ولا يعودون يعملون مثل هذا الامر الشرير في وسطك (12)ان سمعت عن احدى مدنك التي يعطيك الرب الهك لتسكن فيها قولا (13)قد خرج اناس بنو لئيم من وسطك وطوّحوا سكان مدينتهم قائلين نذهب ونعبد آلهة اخرى لم تعرفوها (14)وفحصت وفتشت وسألت جيدا وإذا الامر صحيح واكيد قد عمل ذلك الرجس في وسطك (15) فضربا تضرب سكان تلك المدينة بحد السيف وتحرّمها بكل ما فيها مع بهائمها بحد السيف. (16) تجمع كل امتعتها إلى وسط ساحتها وتحرق بالنار المدينة وكل امتعتها كاملة للرب الهك فتكون تلا إلى الابد لا تبنى بعد. (17) ولا يلتصق بيدك شيء من المحرّم.لكي يرجع الرب من حمو غضبه ويعطيك رحمة.يرحمك ويكثرك كما حلف لآبائكبل حد الردة يطبق على مدينة كاملة تباد عن بكرة ابيها و حتى البهائم لا اريد ان اعلق على البهائم مزيد من النصوص يا ضيفنا عن حد الردة عندكم عبرانين 10 عدد28: من خالف ناموس موسى فعلى شاهدين او ثلاثة شهود يموت بدون رأفة (svd)و قد طبق موسى حد الردة و اليك الواقعة و الدليل بالنص كي يطمئن قلبك لاويين :24 عدد11: فجدّف ابن الاسرائيلية على الاسم وسبّ.فأتوا به إلى موسى.وكان اسم امه شلومية بنت دبري من سبط دان.
لاويين:24 عدد23: فكلم موسى بني اسرائيل ان يخرجوا الذي سبّ إلى خارج المحلّة ويرجموه بالحجارة.ففعل بنو اسرائيل كما امر الرب موسى (svd)
و نص اخير ضيفنا خروج22 عدد20 :من ذبح لآلهة غير الرب وحده يهلك. (svd)
و ارجع و اقول لك : يَامُرَائِي، أَخْرِجْ أَوَّلاً الْخَشَبَةَ مِنْ عَيْنِكَ، وَعِنْدَئِذٍ تُبْصِرُ جَيِّداً لِتُخْرِجَ الْقَشَّةَ الَّتِي فِي عَيْنِ أَخِيكَ» (لوقا6/41).
كيف تعيب على المسلمين حد الردة الذي شرعه لنا و امرنا بتطبيقه الله تعالى ووضع لذلك شروط كي نطبق الحد من اهمها ان يستتاب اقول و اكرر يستتــــــــــــــــــــاب .ارجع و اقول لك رب العهد القديم هو نفسه رب العهد الجديد و كما ان الله ازلي لا يتغير فكذلك كلامه و بالدليـــــل تثنيه4 عدد35: انك قد أريت لتعلم ان الرب هو الاله.ليس آخر سواه. (SVD)وهذا ينفي الالوهية عن يسوع ايضا ملاخي3 عدد6: لأني انا الرب لا اتغيّر فانتم يا بني يعقوب لم تفنوا (SVD) فالرب لا يتغير وفي إشعياء 45 عدد5 انا الرب وليس آخر.لا اله سواي.نطّقتك وانت لم تعرفني. (SVD)
لا اله الا رب العهد القديم فكيف نصبتوا يسوع اله او ابن لله ؟والآن اقرأ ما وجدناه في كتابك من أقوال المسيح الذي تقولون عنه أنه الله أو بن الله وما قاله هو عن نفسه أو ما نقله عنه الناس في يوحنا 17 عدد3 كما يلي : يوحنا 17 عدد3: وهذه هي الحياة الأبدية أن يعرفوك أنت الإله الحقيقي وحدك ويسوع المسيح الذي أرسلته. (SVD)اتقي الله تعالى و لا تشرك معه احدا .
اطالبك بالرد ضيفنا النصراني و ان تجيب على الاسئلة حتى لا يصدق فيك قول الشاعر رمتني بسهمها و انسلت كلمة اخيرة اقولها لك ضيفنا : { ادعوك الى عبادة رب موسى و رب عيسى و جميع الانبياء عليهموا الصلاة و السلام و ان تكرر هذه الكلمات من كل قلبك لأن خلاصك بان تآمن بهما و تشهد على ذلك و هي كالتالي : اشهـــد ان لا اله الا الله و اشهد ان محمدا رسول الله و اشهد ان عيسى عبد الله و رسوله }
الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر و لله الحمد قال الله تعالى في سورة الاسراء : { (80) وَقُلْ جَاء الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً (81) }و السلام عليكم
===============
حكم الردة في العهد الجديد في العبرانيين :10: 26 فانه ان اخطانا باختيارنا بعدما اخذنا معرفة الحق لا تبقى بعد ذبيحة عن الخطايا10: 27 بل قبول دينونة مخيف و غيرة نار عتيدة ان تاكل المضادين10: 28 من خالف ناموس موسى فعلى شاهدين او ثلاثة شهود يموت بدون رافة .من ظاهر النص وأيضا من التفسير, الخطاب موجه لمن آمن بالصلب والذبيحة الأخيرة التي لا ذبيحة بعدها.اقباس: ((أخيرًا يحذرنا الرسول نحن الذين تمتعنا بفاعلية دم السيد المسيح من السقوط في العصيان، لأن: "مَنْ خَالَفَ نَامُوسَ مُوسَى فَعَلَى شَاهِدَيْنِ أَوْ ثَلاَثَةِ شُهُودٍ يَمُوتُ بِدُونِ رَأْفَةٍ))
===في شريعة الاسلام يطبق حد الردة على المرتد فقط في ناموس موسى اللذي انزله يسوع ( الرب الهك ) حسب زعمك يطبق الحد على كل اهل المدينة بما فيهم النساء والاطفال وحتى البهائم في شريعة الاسلام يقتل المرتد بعد استتابته بلا تعذيب في الناموس اللذي انزله يسوع ( الرب الهك ) على موسى يرجم المرتد ويعذب حتى يموت ثم يمثل بجثته وجثث كل اهل المدينة بما فيهم النساء والاطفال والبهائم ويحرقون حتى بعد موتهم=====
من خالف ناموس موسى فعلى شاهدين او ثلاثة شهود يموت بدون رأفة وانقل التفسير أخيرًا يحذرنا الرسول نحن الذين تمتعنا بفاعلية دم السيد المسيح من السقوط في العصيان، لأن: "مَنْ خَالَفَ نَامُوسَ مُوسَى فَعَلَى شَاهِدَيْنِ أَوْ ثَلاَثَةِ شُهُودٍ يَمُوتُ بِدُونِ رَأْفَةٍ. فَكَمْ عِقَابًا أَشَرَّ تَظُنُّونَ أَنَّهُ يُحْسَبُ مُسْتَحِقًّا مَنْ دَاسَ ابْنَ اللهِ، وَحَسِبَ دَمَ الْعَهْدِ الَّذِي قُدِّسَ بِهِ دَنِسًا، وَازْدَرَى بِرُوحِ النِّعْمَةِ؟!" [28-29] ويعلق القديس يوحنا الذهبي الفم على هذا النص بقوله:
[كيف تدوس ابن الله؟...
الذين يخطئون لا يعطون المسيح اعتبارًا...
لقد صرت جسد المسيح، فهل تسلم نفسك للشيطان، ليطأ عليك تحت قدميه؟!]هذا الكلام على من على من تمتع بفاعلية دم المسيح يقول المفسر تادرس ملطي ان من تمتع بدم المسيح يكون عاصيا لو انكر ناموس موسى امام اثنين وانه يستوجب القتل ونفس الكلام يقوله القديس يوحنا الذهبي الفم يقول لقد صرت جسد المسيح فهل تصير جسد المسيح دون ايمانك به ام تصير جسد المسيح عندما تؤمن به فكيف وانت جسد المسيح تسلم نفسك للشيطان وانت جسد المسيح تسلم نفسك للشيطان ليطاء عليك اذا انكرت شريعة موسى وده كلام المفسرين المعتمدين لديكم ومش كلامي ومش ناقله من سايت اسلامي وبعد نقلي للزميلة اقوال المفسرين المعتمدين تعليقا على كلامها هل مازالت الزميلة الفاضلة تصر على ان شريعة موسى غير سارية عليها واليك نص كلامك ( + طيب ليه السيد المسيح قال "لم آت لأنقض بل لأكمل؟ علشان تجسده و صلبه و قيامته فى حد ذاتهم اكمال للناموس و نبوءاته. و لأنه اكمل وصايا الناموس بأنه أعطاها قوة و عمق...فأصبحت وصايا حيه و مش مجرد كلمات و حروف و أوامر.)اين النصوص المثبتة لكلام الزميلة مع العلم اني نقلت للزميلة نص من رسالة العبرانيين ونقلت تعليق القس تادرس ملطي والقديس يوحنا الذهبي الفم عليه في انتظار اثبات الزميلة لكلامها بنصوص واليك نص كلامك يا زميلتي الفاضلة ( + رسالة عبرانيين الاصحاح 10 تذكر حكم سفر التثنيه على سبيل المقارنه فقط+ اجمع الاخوة المسيحيين المشتركين فى الحوار على تفسيرات النصوص الوارده فى الموضوع. )زعمت الزميلة ان نصوص رسالة العبرانيين للمقارنة فقط مخالفة بذلك تفاسير المفسرين ( تادرس ملطي - ويوحنا الذهبي الفم ) وتفسيرهم للنص موجود في مناقشتي لرد الزميلة اما اجماع الزملا فلانه مخالف لتفاسير المفسرين فهو اما انه تفسير جديد وطبعا لم يحصل على موافقة الكنيسة حتى الان واما مخالفة من الزملاء لاقوال الفسرين المعتمدين واللذين تعتمد الكنيسة اقوالهم في انتظار النصوص المثبته لتعديل يسوع نصوص حد الردة اللي انزله يسوع كما قالت الزميلة واجابة الزميلة على مخافاتها لاقوال المفسرين المعتمدين ومنهم نيافة الانبا شنودة اللذي اقر ان يسوع لم يعدل من نصوص الشريعة وان تعديلاته لبعض النصوص كانت محدودة ولم يتطرق الى حد المرتد موضوع المقارنة
============قال نيافة الانبا شنودة ان يسوع لم ينقض الناموس وانما تممه واستدل بنصوص تثبت اتمام يسوع لشريعة موسى وتعديل بعض بنودها وقالت الزميلة الفاضلة نفرتيتي ان يسوع ( الرب الهها ) هو من انزل شريعة موسى باعتباره الله اين تعديل يسوع لحد الردة موضوع المقارنة اللذي انزله بنصوص اخرى الانبا شنودة استشهد على اتمام الناموس بفقرات تثبت تعديل بعض الاحكام اكتب النصوص المثبته تعديل حد الردة اللي انزله يسوع ( الرب الهك ) اكتب من الاناجيل ما يثبت ان شريعة موسى غير ملزمة لكم في انتظار النصوص لتكون الفيصل بيننا

==============The law of apostasy in Christianity-----------------------------------------------------
حد الردة ينكر النصارى حد الردة في الاسلام وهو ان من ارتد عن الملة الاسلامية يقتل .الرد :أولاً : ان كان هذا الأمر طعناً فإنه يقع على كتاب النصارى المقدس بأشنع وجه وإليك الأدلة :1 _ جاء في سفر الخروج [ 2 2 : 20 ] قول الرب :(( مَنْ يُقَرِّبْ ذَبَائِحَ لِآلِهَةٍ غَيْرِ الرَّبِّ وَحْدَهُ يهلك ))2 _ جاء في سفر التثنية [ 13 : 6 ] قول الرب :(( وَإِذَا أَضَلَّكَ سِرّاً أَخُوكَ ابْنُ أُمِّكَ، أَوِ ابْنُكَ أَوِ ابْنَتُكَ، أَوْ زَوْجَتُكَ الْمَحْبُوبَةُ، أَوْ صَدِيقُكَ الْحَمِيمُ قَائِلاً: لِنَذْهَبْ وَنَعْبُدْ آلِهَةً أُخْرَى غَرِيبَةً عَنْكَ وَعَنْ آبَائِكَ 7مِنْ آلِهَةِ الشُّعُوبِ الأُخْرَى الْمُحِيطَةِ بِكَ أَوِ الْبَعِيدَةِ عَنْكَ مِنْ أَقْصَى الأَرْضِ إِلَى أَقْصَاهَا، 8فَلاَ تَسْتَجِبْ لَهُ وَلاَ تُصْغِ إِلَيْهِ، وَلاَ يُشْفِقْ قَلْبُكَ عَلَيْهِ، وَلاَ تَتَرََّأفْ بِهِ، وَلاَ تَتَسَتَّرْ عَلَيْهِ. 9بَلْ حَتْماً تَقْتُلُهُ. كُنْ أَنْتَ أَوَّلَ قَاتِلِيهِ، ثُمَّ يَعْقُبُكَ بَقِيَّةُ الشَّعْبِ. 10ارْجُمْهُ بِالْحِجَارَةِ حَتَّى يَمُوتَ . . . ))3 _ ورد في سفر الخروج [ 32 : 28 ] ان الرب أمر نبيه موسى عليه السلام بقتل عبدة العجل من بني لاوي فقتل منهم 23 ألف رجل : ((28فَأَطَاعَ اللاَّوِيُّونَ أَمْرَ مُوسَى. فَقُتِلَ مِنَ الشَّعْبِ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ نَحْوَ ثَلاَثَةِ آلافِ رَجُلٍ. 29عِنْدَئِذٍ قَالَ مُوسَى لِلاَّوِيِّينَ: «لَقَدْ كَرَّسْتُمُ الْيَوْمَ أَنْفُسَكُمْ لِخِدْمَةِ الرَّبِّ، وَقَدْ كَلَّفَ ذَلِكَ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ قَتْلَ ابْنِهِ أَوْ أَخِيهِ، وَلِكِنْ لِيُنْعِمْ عَلَيْكُمُ الرَّبُّ فِي هَذَا اليَوْمِ بِبَرَكَةٍ ))4 _ ورد في سفر التثنية [ 13 : 1 _ 5 ] أنه لو دعا نبي إلى عبادة غير الله يقتل وان كان ذا معجزات عظيمة :(( إِذَا ظَهَرَ بَيْنَكُمْ نَبِيٌّ أَوْ صَاحِبُ أَحْلاَمٍ، وَتَنَبَّأَ بِوُقُوعِ آيَةٍ أَوْ أُعْجُوبَةٍ. 2فَتَحَقَّقَتْ تِلْكَ الآيَةُ أَوِ الأُعْجُوبَةُ الَّتِي تَنَبَّأَ بِهَا، ثُمَّ قَالَ: هَلُمَّ نَذْهَبْ وَرَاءَ آلِهَةٍ أُخْرَى لَمْ تَعْرِفُوهَا وَنَعْبُدْهَا. 3فَلاَ تُصْغُوا إِلَى كَلاَمِ ذَلِكَ النَّبِيِّ أَوْ صَاحِبِ الأَحْلاَمِ، لأَنَّ الرَّبَّ إِلَهَكُمْ يُجَرِّبُكُمْ لِيَرَى إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَهُ مِنْ كُلِّ قُلُوبِكُمْ وَمِنْ كُلِّ أَنْفُسِكُمْ. . . . 5أَمَّا ذَلِكَ النَّبِيُّ أَوِ الْحَالِمُ فَإِنَّهُ يُقْتَلُ ))5 _ ورد في سفر التثنية [ 17 : 2 _ 7 ] قول الرب :(( 2 إِذَا ارْتَكَبَ بَيْنَكُمْ، رَجُلٌ أَوِ امْرَأَةٌ، مُقِيمٌ فِي إِحْدَى مُدُنِكُمُ الَّتِي يُوَرِّثُكُمْ إِيَّاهَا الرَّبُّ إِلَهُكُمُ، الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ مُتَعَدِّياً عَهْدَهُ، 3فَغَوَى وَعَبَدَ آلِهَةً أُخْرَى وَسَجَدَ لَهَا أَوْ لِلشَّمْسِ أَوْ لِلْقَمَرِ أَوْ لأَيٍّ مِنْ كَوَاكِبِ السَّمَاءِ مِمَّا حَظَرْتُهُ عَلَيْكُمْ، 4وَشَاعَ خَبَرُهُ، فَسَمِعْتُمْ بِهِ، وَتَحَقَّقْتُمْ بَعْدَ فَحْصٍ دَقِيقٍ أَنَّ ذَلِكَ الرِّجْسَ اقْتُرِفَ فِي إِسْرَائِيلَ، 5فَأَخْرِجُوا ذَلِكَ الرَّجُلَ أَوْ تِلْكَ الْمَرْأَةَ، الَّذِي ارْتَكَبَ ذَلِكَ الإِثْمَ إِلَى خَارِجِ الْمَدِينَةِ، وَارْجُمُوهُ بِالْحِجَارَةِ حَتَّى يَمُوتَ. ))وهذه التشددات لا توجد في القرآن الكريم ، فالعجب من النصارى المتعصبين ، أن الكتاب المقدس لا يلحقه عيب بهذه التشدادت ، وأن القرآن يكون معيباً !!!6 _ جاء في سفر الملوك الأول [ 18 : 17 _ 40 ] أن إليا ذبح في وادي قيشون 450 رجلاً من الذين كانوا يدعون نبوة البعل :((22 ثُمَّ قَالَ إِيلِيَّا لِلشَّعْبِ: «أَنَا بَقِيتُ وَحْدِي نَبِيّاً لِلرَّبِّ، وَأَنْبِيَاءُ الْبَعْلِ أَرْبَعُ مِئَةٍ وَخَمْسُونَ.))((40 فَقَالَ إِيلِيَّا: «اقْبِضُوا عَلَى أَنْبِيَاءِ الْبَعْلِ وَلاَ تَدَعُوا رَجُلاً مِنْهُمْ يُفْلِتُ» فَقَبَضُوا عَلَيْهِمْ، فَسَاقَهُمْ إِيلِيَّا إِلَى نَهْرِ قِيشُونَ وَذَبَحَهُمْ هُنَاكَ. ))ثانياً : إن الإسلام يقرر حرية اختيار الدين ، فالإسلام لا يكره أحداً على أن يعتنق أى دين يقول الله تعالى (لا إكراه فى الدين ) غاية ما هنالك أن الإسلام لا يقبل الشرك بالله ولا يقبل عبادة غير الله وهذا من صلب حقيقة الإسلام باعتبار كونه دين من عند الله جل وعلا ، ومع ذلك يقبل النصارى واليهود ولا يقاتلهم على ما هم عليه ولكن يدعوهم إلى الإسلام. كما أن الإسلام لا يبيح الخروج لمن دخل فى دين الله لا يكلف أحداً أن يجهر بنصرة الإسلام ، ولكنه لا يقبل من أحدٍ أن يخذل الإسلام ، والذى يرتد عن الإسلام ويجهر بذلك فإنه يكون عدوًّا للإسلام والمسلمين ويعلن حرباً على الإسلام والمسلمين ولا عجب أن يفرض الإسلام قتل المرتد ، فإن كل نظام فى العالم حتى الذى لا ينتمى لأى دين تنص قوانينه أن الخارج عن النظام العام له عقوبة القتل لا غير فيما يسمونه بالخيانة العظمى.وهذا الذى يرتد عن الإسلام فى معالنة وجهر بارتداده ، إنما يعلن بهذا حرباً على الإسلام ويرفع راية الضلال ويدعو إليها المنفلتين من غير أهل الإسلام وهو بهذا محارب للمسلمين يؤخذ بما يؤخذ به المحاربون لدين الله.والمجتمع المسلم يقوم أول ما يقوم على العقيدة والإيمان. فالعقيدة أساس هويته ومحور حياته وروح وجوده ، ولهذا لا يسمح لأحد أن ينال من هذا الأساس أو يمس هذه الهوية. ومن هنا كانت الردة المعلنة كبرى الجرائم فى نظر الإسلام لأنها خطر على شخصية المجتمع وكيانه المعنوى ، وخطرعلى الضرورة الأولى من الضرورات الخمس " الدين والنفس والنسل والعقل والمال ".والإسلام لا يقبل أن يكون الدين ألعوبة يُدخل فيه اليوم ويُخرج منه غداً على طريقة بعض اليهود الذين قالوا: (آمنوا بالذى أنزل على الذين آمنوا وجه النهار واكفروا آخره لعلهم يرجعون ) [ آل عمران : 72 ]والردة عن الإسلام ليست مجرد موقف عقلى ، بل هى أيضاً تغير للولاء وتبديل للهوية وتحويل للانتماء. فالمرتد ينقل ولاءه وانتماءه من أمة إلى أمة أخرى فهو يخلع نفسه من أمة الإسلام التى كان عضواً فى جسدها وينقم بعقله وقلبه وإرادته إلى خصومها ويعبر عن ذلك الحديث النبوى بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه: [ التارك لدينه المفارق للجماعة ] [ رواه مسلم ] ، وكلمة المفارق للجماعة وصف كاشف لا منشئ ، فكل مرتد عن دينه مفارق للجماعة.ومهما يكن جرم المرتد فإن المسلمين لا يتبعون عورات أحدٍ ولا يتسورون على أحدٍ بيته ولا يحاسبون إلا من جاهر بلسانه أو قلمه أو فعله مما يكون كفراً بواحاً صريحاً لا مجال فيه لتأويل أو احتمال فأى شك فى ذلك يفسر لمصلحة المتهم بالردة.إن التهاون فى عقوبة المرتد المعالن لردته يعرض المجتمع كله للخطر ويفتح عليه باب فتنة لا يعلم عواقبها إلا الله سبحانه. فلا يلبث المرتد أن يغرر بغيره ، وخصوصاً من الضعفاء والبسطاء من الناس ، وتتكون جماعة مناوئة للأمة تستبيح لنفسها الاستعانة بأعداء الأمة عليها وبذلك تقع فى صراع وتمزق فكرى واجتماعى وسياسى ، وقد يتطور إلى صراع دموى بل حرب أهلية تأكل الأخضر واليابس.وجمهور الفقهاء قالوا بوجوب استتابة المرتد قبل تنفيذ العقوبة فيه بل قال شيخ الإسلام ابن تيمية هو إجماع الصحابة ـ رضى الله عنه ـ وبعض الفقهاء حددها بثلاثة أيام وبعضهم بأقل وبعضهم بأكثر ومنهم من قال يُستتاب أبداً ، واستثنوا من ذلك الزنديق ؛ لأنه يظهر خلاف ما يبطن فلا توبة له وكذلك سابّ الرسول صلى الله عليه وسلم لحرمة رسول الله وكرامته فلا تقبل منه توبة وألَّف ابن تيمية كتاباً فى ذلك أسماه " الصارم المسلول على شاتم الرسول ".والمقصود بهذه الاستتابة إعطاؤه فرصة ليراجع نفسه عسى أن تزول عنه الشبهة وتقوم عليه الحُجة ويكلف العلماء بالرد على ما فى نفسه من شبهة حتى تقوم عليه الحُجة إن كان يطلب الحقيقة بإخلاص وإن كان له هوى أو يعمل لحساب آخرين ، يوليه الله ما تولى.__________________